وزيرة (الشؤون) الكويتية تعلن صدور لائحة النظام الاساسي للمجلس الاعلى لشؤون الاسرة

 

الكويت - 8 - 11 (كونا) -- أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الكويتية هند الصبيح صدور لائحة النظام الاساسي للمجلس الاعلى لشؤون الاسرة التي تحدد اختصاصات المجلس وآلية عمله وانعقاد لجانه.
وأوضحت الصبيح في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء بهذه المناسبة انه تم أيضا اعداد مسودة الاستراتيجية الوطنية للاسرة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي اذ ترتكز على عدد من الأمور أهمها التماسك والتمكين والانتاجية الاسرية والامان الاجتماعي.
وأضافت ان من ابرز اهداف الاستراتيجية بناء اسر متماسكة وتوفير البيئة الملائمة لتحسين نوعية حياة الاسرة وتفعيل مشاركتها في الحياة العامة مع ايلاء المرأة والاطفال والشباب وذوي الاعاقة والمسنين رعاية خاصة.
وأفادت أن المجلس الاعلى لشؤون الاسرة يسعى الى بناء سياسات داعمة للحماية الاجتماعية الفعالة لجميع الأسر على نحو يوفر حياة كريمة مستدامة ووضع خريطة طريق للتكامل والشراكة بين القطاعات الثلاثة (العام والخاص والمجتمع المدني) للمساهمة الفعالة في التنمية الاسرية في المجتمع الكويتي.
وأشارت الى أن المجلس يهدف ايضا الى وضع استراتيجية اعلامية لنشر المفاهيم والقيم المعززة للاسرة في المجتمع الكويتي اضافة الى وضع اطر تشريعية ملائمة لحماية الاسرة وفق ما ينسجم مع الدستور ومباديء حقوق الانسان الدولية.
وقالت ان المجلس بدأ بالفعل بممارسة دوره عبر عقد الاجتماعات الدورية ومناقشة القضايا الرئيسية لتطوير دور الاسرة في المجتمع والاهتمام بقضاياها مضيفة انه تم تشكيل العديد من اللجان لمتابعة قرارات المجلس وبحث قضايا اخرى منها تعديل قوانين الاسرة ووضع تصور قانوني لتنظيم الدورات التدريبية المعنية بشؤون الاسرة.
وبينت الصبيح أنه تم اعداد دراسات تتعلق بامكانية انشاء مراكز متطورة لعلاج الادمان واعادة تأهيل المدمنين فضلا عن التوجه لانشاء مراكز الحماية الاجتماعية للاطفال في مختلف المحافظات تعنى بالاطفال الذين يعانون من العنف الأسري على أن تكون تابعة للمجلس.
ولفتت الى انها ستترأس الاجتماع الخامس للمجلس الاعلى للاسرة الذي سيعقد الاسبوع المقبل لبحث عدد من الموضوعات المطروحة على جدول اعمال الاجتماع ابرزها استراتيجية المجلس والمراكز التخصصية للارشاد الزواجي والملاحظات على مشروع قانون الاستشارات النفسية.
يذكر ان المجلس الاعلى لشؤون الاسرة تم انشاؤه عام 2006 تابعا لمجلس الوزراء وقد فعل دوره أخيرا فيما يضم المجلس في عضويته وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ووزير الصحة ووزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير التربية وزير التعليم العالي اضافة الى عدد من الخبراء والمختصين في شؤون الطفل والاسرة والشباب. (النهاية)

م ذ / أ م ح